معتقدات خاطئة تعيق خسارة الوزن

السمنة من الأمراض الشائعة وتشكل الخطر على حياة الإنسان، فإن  مشاكلها لا تؤثر فقط على المظهر العام  كما هو سائد، بل تكمن خطورتها على أعضاء الجسم بالكامل.

يقول  الأطباء أن الوزن الزائد يصاحبه العديد من الأمراض الخطيرة  منها  إرتفاع ضغط الدم، السكري، آلام العظام والمفاصل، الشعور بالتعب والخمول وأمراض متعددة. لإنقاص الوزن بشكل صحي عليك إتباع العادات الغذائية الصحيحة لكن هناك بعض المعتقدات الخاطئة التي يتم اتباعها بهدف إنقاص الوزن. هذه المعتقدات الخاطئة سوف نتطرق لها وتوضيح أبرز هذه المعتقدات لتجنبها.

  • حساب السعرات الحرارية فقط:

لحساب السعرات أثناء إنقاص الوزن ( الرجيم ) من الأشياء التي يمكن أن تساعد بالفعل في الرجيم. حيث يتم تحديد السعرات التي يمكن أن يتناولها الشخص في اليوم  وذلك وفق وزن الجسم. لكن هذا التفكير يشد انتباه الشخص فقط على كمية السعرات التي يجب تناولها  دون النظر في جودة وتنوع الأطعمة. حيث من الأسس القائمة على إنقاص الوزن هو تناول أطعمة مفيدة للجسم. مثال  تناول شخص 150 سعرة من الفاكهة يختلف بالتأكيد عن تناول 150 سعر من الحلوى، لأن  الحلويات ضارة للجسم وستتحول إلى دهون. لذا يجب علينا التركيز في تناول الغذاء الصحي.

  • ممارسة الرياضة في الصباح قبل تناولك للطعام:

الاعتقاد السائد أن ممارسة الرياضة في الصباح الباكر قبل تناول الإفطار يعمل على رفع معدلات الحرق في الجسم، ليساعد على التخلص من الوزن بشكل سريع.  حيث أكدت العديد من  الدراسات والأبحاث أن ممارسة الرياضة في الصباح حيث تكون المعدة فارغة غير مفيد للجسم، ولكن الوزن الذي تم التخلص منه يكون نقص في العضلات فقط دون  الدهون وعند التوقف ممارسة تلك العادة يزداد الوزن بسرعة. حيث أنه الصحيح والصحي هو قبل ممارسة الرياضة بساعتين على الأقل يجب تناول وجبة متوازنة ومتنوعة،  ويفضل عدم ممارسة الرياضة أكثر من ساعة واحدة في اليوم الواحد.

  • تناول خل التفاح على الريق:

هذه الوصفة الأشهر عبارة عن خل التفاح المضاف إلى ماء دافئ . هدفها حرق الدهون، لكن هذه الوصفة غير صحيحة وغير صحية  لا يساعد خل التفاح على حرق الدهون وهناك الكثير من الأعشاب التي تساعد على حرق الدهون بشكل آمن. شربه  في الصباح الباكر على معدة فارغة يعمل على تهيج المعدة، وعندما تستمر بشرب الخل  يمكن أن يسبب قرح المعدة.

  • شرب الماء الدافئ على الريق:

الاعتقاد السائد أن شرب الماء الدافئ في الصباح الباكر على معدة فارغة يعمل على تذويب الدهون، ولكن هذا الأمر عاري عن الصحة. عند دخول الماء إلى الجسم يأخذ درجة حرارة الجسم فلا يستطيع الجسم  التفريق إذا كان هذا الماء بارد أو دافئ.  فتناول الماء في الصباح الباكر على معدة فارغة مفيد للجسم ويعمل على طرد السموم والتخلص من الفضلات، ولكن لا يوجد دليل علمي أو طبي أن الماء الدافئ يساعد على التخلص من الدهون .

  •  شوربة الكرنب لحرق الدهون:

هناك اعتقاد سائد بين النساء أن شوربة الكرنب بتساعد على حرق الدهون. بناءاً على ذلك لا تتناول النساء أي طعام غير شوربة  الملفوف لمدة الأسبوع الكامل أو اكثر ، بالتالي يتم خسارة الكثير من الوزن عند اتباع هذه الوصفة من الرجيم، ولكنها  مؤقتة. لأن غالبية الوزن الذي يتم خسارته يكون من المياه و العضلات وليست الدهون، وعند العودة للطعام بشكل طبيعي مرة أخرى نجد أن الوزن يزداد بشكل سريع، هذا الرجيم  يؤثر على الصحة سلبياً لعد تناول الأطعمة المتنوعة لمدة معينة.