طرق طبيعية لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية

الرحم تنظيفه والتخلص من بقايا الدم الفاسد المتخلف عن الدورة الشهرية بعد انتهائها امور يجب على كل امرأة في كل شهر من سنوات النشاط التناسلي أن تعملها للحفاظ على سلامتها ووقايتها من الأمراض والالتهابات، وبالرغم من ان الرحم ينظف نفسه بشكل اعتيادي ودوري عن طريق الإفرازات التي تنزل في نهاية الدورة الشهرية، ولكن لمزيد من الاطمئنان وراحتك سنتحدث في هذا المقال عن بعض الطرق الطبيعية لتنظيف الرحم تابعي لتعرفي أكثر.

يجب استشارة الطبيب حول وجوب تنظيف الرحم بعد الدورة، فالكثير من الأطباء يعتقدون أن الرحم يستطيع الاعتناء بنفسه ولا يحتاج إلى التنظيف بعد الدورة، كما أنّ تنظيف الرحم بعد الدورة لا يعد استطبابًا لتناول الأدوية، إلّا أن هناك بعض الأعشاب والنباتات التي تساعد في تنظيف الرحم بعد الدورة.

تنظيف الرحم بالأعشاب:

الزنجبيل: يعمل الزنجبيل على التخفيف من الالتهابات ويزيد من الأوكسجين والدوران الدموي نحو الرحم، ويعتبر من مضادات السموم التي تساعد الجسم ككل، و يعزّز من فعالية الكبد ويحسن من الدوران الدموي في كل أنحاء الجسم،  ويساعد الزنجبيل في التعرق وإخراج كل ما هو فاسد داخل جسمك.

الأذريون: يعتبر الأذريون منظّفًا جيدًا للرحم، ويمكن استخدامه لدعم صحة عضلة الرحم.

التمر: تناول 3 حبات من التمر في الصباح يساعد جسمك على التخلص من الدم الفاسد، لما لهو من تحفيز على  عضلات الرحم والانقباضات، التي تطرد بقايا دم الدورة الشهرية خارج الرحم.

التوت: يعتبر التوت الأحمر منشط للرحم ومنظم لأداء العضلات ، فالتوت يساعد الرحم لعودته لوضعه الطبيعي بعد الولادة ويحد من الإلتهابات وحدوث النزيف بعد الولادة، والتوت يحتوي علي حمض الفورليك الذي يقلل من الطمث الشهري وتنشيط وتقوية عضلات الرحم أثناء حدوث نزيف.

الحلبة: كوب من الحلبة السادة أو المضاف إليه الحليب، يساعد في تنظيف الرحم في نهاية كل دورة شهرية.

العسل: ينشط العسل الدورة الدموية للجسم، مما يساعد على إخراج الدم الفاسد بسرعة، وتنقية الجسم من الأشياء التي يحاول طردها إلى الخارج.