خمس نصائح لعلاج الامساك لدى المرأة الحامل

يعانين النساء الحوامل من الإصابة بالإمساك خلال مدة الحمل. وسبب ذلك التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم وتؤثر بشكل واضح على العضلات الضعيفة، ومن أبرز تلك العضلات عضلات الأمعاء  مما تؤدي للإصابة بحالة الإمساك. كذلك زيادة ارتفاع هرمون البروجسترون خلال الحمل الذي يساعد  على ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي ونتيجة ذلك  يقل مرور الطعام عبر الأمعاء مسبباً الإمساك. و من الأسباب التي تساعد على الإصابة بالأمساك سوء التغذية الصحية للمرأة وقلة تناول الطعام والشراب.

والآن نناقش معكم العديد من النصائح المهمة التي سوف تساعدك في علاج الإمساك خلال مدة الحمل.

  • التدليك:

التدليك من الوسائل المهمة في علاج الإمساك وهي تمتاز أنها من الطرق الطبيعية ، أول طريقة  وهي القيام بتدليك البطن بحنية لكي يتم التخلص من آلام الإمساك ، حيث يتم تدليك البطن بلطف بواسطة أصابعك وأفضل وقت لهذه الطريقة خلال الشهور الأولى من الحمل، والحذر والابتعاد عن تدليك البطن إذا كنت معرضة للولادة المبكرة، أو انخفاض المشيمة في الرحم. والطريقة الأخرى وهي تدليك  بواسطة وضع زجاجة تحت باطن قدمك وتدويرها إلى الأمام وإلى الخلف.

  • تناول عصير البرتقال بشكل يومي:

عليك تناول كوباً من عصير البرتقال الطازج بشكل يومي و يعمل البرتقال على تسهيل عملية الهضم مما يساعد  بمرور الطعام عن طريق الإخراج. لأن البرتقال يحتوي على  فيتامين c. وكذلك يحتوي على العديد من المعادن والألياف الغذائية التي تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي . وهو يحتوي  على المواد المضادة للالتهاب والتي تساعد في تحسين  عمل الأمعاء، و حمايتها من الإصابة بالأمراض والالتهابات.

  • حمام عطري ساخن:

القيام بإحضار مجموعة من الزيوت العطرية الطبيعية المتعددة مثل “زيت جوز الهند، وزيت اللوز، وزيت الليمون وزيت اللافندر”، ويتم وضعهم  في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ. وبعد ذلك عليك الجلوس داخل الحوض لمدة نصف ساعة، بعد ذلك قومي بتجفيف جسدك. تعتبر  هذه الطريقة من أروع العلاجات الطبيعية الفعالة جدًا في التخلص من الإمساك الحاد و عسر الهضم لدى النساء الحوامل.

  • شرب الحليب وماء الليمون:

عليك شرب الحليب وبشكل يومي  وعلى الأقل 2 لتر يوميًا، ومن أهم خصائص الحليب المتعددة هي تسهيل عملية الهضم . كما أنه يحتوي على نسب عالية من الخمائر والبكتيريا النافعة التي  تعمل على قتل البكتيريا الضارة الموجودة بالجهاز الهضمي والأمعاء مسببة الإمساك. كما ينصح بشرب المياه مع إضافة عصير الليمون إليها لأنه يعتبر من أقوى المطهرات الطبيعية للمعدة والأمعاء التي تساعد في طرد السموم الضارة الموجودة بالجهاز الهضمي وبالتالي تكون محصنة من الإمساك خلال فترة الحمل.

  •  الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف

في عالم الطب ينصح دائماً بتناول الأطعمة الغنية بالألياف للتخلص من الإمساك خلال فترة الحمل حيث تعتبر ملين ويساعد في عملية الهضم ومعالجة عسر الهضم. ومن الأطعمة المشهورة بالألياف الجرجير والملفوف والخيار. كذلك الحبوب الكاملة مثل حبوب الشوفان وحبوب الكينوا، والفريك، والبرغل،  وكذلك الفواكه الطازجة مثل العنب والتين والتفاح.