اسباب وعلاج البقع السوداء في الوجه واسفل او حول العينين

الكلف أحد أمراض الجلد وتحدث بسبب زيادة نسبة التصبغ التي تؤدي إلى حدوث عدة اضطرابات في مستويات كلاٌ من الأستروجين والبروجستيرون، والذي بدوره يعمل على ارتفاع معدل افراز الميلانين وهي التي تمد الجلد للونه الطبيعي.

الكلف ينتشر في مناطق محددة  في الجسم مثل الوجه أو الرقبة أو البطن، ويكون على شكل بقع ذات لون غامق عن لون البشرة الطبيعي، وهو يصيب المرأة الحامل غالباُ، لكن ما هي  أسباب ظهور الكلف وكيفية علاج البقع السوداء تابع معنا المقال لتعرف.

اولا: اسباب ظهور البقع السوداء في الوجه وحول العينين ( الكلف ) :

  •  التعرض المباشر ولفترة طويلة لأشعة الشمس القوية في فترة ما بين الظهر والعصر، وغالباً ما يكون تأثير الاشعة قوياً على البشرة الدهنية اكثر من البشرة الجافة .
  • الاثار الجانبية التي يخلفها الحمل او الولادة تتمثل في عدة تغيرات تظهر في الجسم، و تعتبر هذه البقع السوداء من ضمن هذه الاثار الجانبية .
  •  عدم الاهتمام بالبشرة وترك تنظيفها بشكل جيد فترات طويلة.
  • العامل الوراثي الذي يكون جزءا من هذه المشكلة .
  •  التعرض المستمر للأتربة والغبار والغازات الملوثة او تقلب الطقس من حيث الحرارة العالية ثم البرودة الشديدة.
  • الدورة الشهرية: غالبًا ما تظهر الهالات عند اقتراب موعد الدورة الشهرية وذلك بسبب إرهاق الجسم في هذا الوقت ويكون ظهورها مؤقتًا ويزول بمجرد انتهاء الدورة الشهرية.

ثانيا : علاج البقع السوداء في الوجه واسفل او حول العينين :

معجون الاسنان: فقد اثبتت تجارب سابقة صحة هذه الطريقة بوضع معجون الاسنان على  مناطق البقع على البشرة مع التدليك الدائري .

المستحضرات الطبية: هناك الكثير من المستحضرات الطبية التي تعمل على إزالة تلك البقع والتي تباع في الصيدليات الرسمية ولكن ينصح باستشارة الطبيب المختص قبل استعمالها.

شرائح الخيار: القيام بوضع شرائح الخيار في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات ومن ثم وضع تلك الشرائح على البقع المراد علاجها مدة خمس عشرة دقيقة.

عصير البطاطا: نقوم بعصر حبة بطاطا بالخلاط الكهربائي ومن ثم بل قطعة من القطن بهذا العصير وتدليك الوجه به مدة عشرين دقيقة.

النعناع مع عصير الليمون:نقوم بعصر كمية من  أوراق النعنع وخلطها مع قليل من عصير الليمون ومن ثم بل قطعتين من القطن بهذا الخليط ووضع كل قطعة تحت كل عين مدة خمس عشرة دقيقة ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر وتجفيفه جيدًا.

زيت الخروع: بدهن المكان المراد علاجه بزيت الخروع وتركه طوال الليل وفي الصباح نغسله جيدًا بالماء الفاتر ومن ثم نجففه.