الطرق الصحيحة لكشف وفحص العسل المغشوش والاصلي

العسل من اهم المواد الغذائية التي يوصي فيها الاطباء والعلم الحديث، كما ان فوائده عرفها الاقدمون واستخدموه في العديد من العلاجات والوصفات،وينصح الانسان بتناول ملعقة من العسل الطبيعي يوميا على الريق، لكن بعض التجار يقومون بغش وافساد العسل لاهمية العسل الطبيعي من خلال اضافة سكر الجلوكوز الى العسل او اضافة المواد النشوية لتجميده فيبدو انه طبيعيا او اضافة الماء ليعطي كمية اكبر، المشكلة في عملية الغش في العسل انه من الصعب جداً معرفة العسل الاصلي من العسل المزيف، وقد لجأ التجار الى اعتماد بعض الطرق التي يروجون لها انها تكشف العسل الطبيعي الاصلي لكن حتى هذه الطرق أيضاً غير صحيحة، ولأهمية العسل وفوائده سنتحدث في هذا المقال عن الطرق الصحيحة لكشف وفحص العسل المغشوش والاصلي.

طرق فحص وكشف العسل المغشوش والاصلي

  • التوجه الى الخبراء في صناعة العسل للفحص واعطاء الجواب الصحيح في حال كان العسل اصليا او مغشوشا.
  • التحليل الكيميائي للعسل في المختبر.
  • وضع كمية من العسل في ملعقة ووضعها على نار خفيفة وملاحظة ما سيحدث، اذا شممت رائحة سكر محروق او تغير لون العسل فهذا دليل على ان العسل مغشوش ويحتوي على كمية من السكر.
  • عند وضع العسل على النار اذا احترقت الملعقة او الوعاء وكان من الصعب تنظيفها فهذا يعني ان العسل مغشوش لان العسل الاصلي لا يعلق على الملعقة او يحرقها.
  •  وضع القليل من العسل في طبق ووضع القليل من الماء عليه والبدء بتحريك الطبق بشكل دائري وبعد مرور نصف دقيقة يبدأ شكل خلية النحل بالظهور اذا كان العسل طبيعيا وغير مغشوش، اما ان كان مغشوشا فان الشكل لايظهر .