اسباب تلون البول للاصفر والوردي والاحمر وعلامات ذلك

تتواجد العديد من الألوان التي قد يظهر البول بها فنجد أن البول قد يظهر بلون أصفر شاحب، أو أصفر أرجواني، أو وردي، أو برتقالي، أو أحمر شديد الحمرة، أو اخضر، أو شفاف، أو رمادي، أو غيرها من الألوان المختلفة والحقيقة أن اللون الطبيعي للبول هو اللون الأصفر الباهت أما عندما يتحول لون البول إلى لون آخر فعادة ما يكون ذلك له دلالة مرضية. وعن تلون البول إلى اللون الأصفر والوردي سنتحدث في المقال التالي.

اسباب وعلامات تلون البول الى اللون الأصفر :

1- الإقلال من شرب الماء على مدار اليوم يعمل على تركيز الأملاح في البول مسبباً اصفرار لون البول، وعادة ما يكون ذلك مصحوباً بحرقة ( حرقان ) عند التبول.

2-تواجد بعض أنواع الأطعمة، وأيضاً بعض أنواع الأدوية التي تحتوي على صبغات تعمل على زيادة اصفرار البول وتحوله للون الأصفر، وكذلك بعض أنواع الادوية التي تعمل على تكسير كرات الدم الحمراء مما يزيد من نسبة الصفراء في الجسم ومما يؤدي إلى اصفرار البول.

3-وجود خلل بالكبد ووظائفه الأمر الذي يزيد من نسبة الصفراء بالدم، ويجعل البول يظهر بلون أصفر؛ بل إن كانت إصابة الكبد شديدة قد تجد أن لون البول تحول إلى ما يشبه لون الشاي.

4-تواجد بعض الأمراض التي تؤدي إلى زيادة نسبة تكسر الدم بدرجة كبيرة الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة نسبة الصفراء في الدم.

اسباب وعلامات تلون البول إلى اللون الوردي او الاحمر :

1-نزول الدم في البول أياً كان المسبب يؤدي إلى تلون البول باللون الوردي، فمن الممكن أن يكون اللون الوردي بسبب الدورة الشهرية لدى النساء، أو بسبب حصوة بالكلية أو بالحالب أو المثانة، أو بسبب التهاب في الكلى، بالإضافة إلى الكثير من الأسباب العديدةالتي تؤدي إلى نزول الدم في البول وتعكره مما يظهره باللون الوردي وإن زادت كمية الدم كثيراً يتحول لون البول من الوردي إلى الأحمر الداكن.

2-تناول أدوية أو اطعمة تؤدي إلى تغير لون البول إلى اللون الوردي، ويمكن ملاحظة ذلك عن طريقة مراجعة الطعام الذي قمت بتناوله فإن كان هناك واحد من تلك الأطعمة يتميز بلونه الأحمر الشديد فقد يكون ذلك المسبب، أو إن كان هناك اعراض جانبية م للأدوية التي تتناولها تضمن تغير لون البول.