المغص عند الرضع ماهي أسبابه وطرق علاجه

المغص هو عبارة عن حادثة تصيب الأطفال الرضع، و بدايته تظهر في عمر الأسبوعين أو ثلاثة أسابيع، والمغص فى حد ذاته ليس مرضًا ولا يسبب ضررًا للطفل، وعادة 20 إلى 30% من الرضع يعانون من هذا الأمر الذي يبدأ في الأسبوع الأول أو الثاني من عمر الرضيع وينتهي بانتهاء الشهور الثلاث الأولى ونادرا ما يمتد أكثر من ذلك، لكن ما أسباب هذا المغص وانواعه وطرق علاجه لتعرف أكثر تابع معنا المقال.

أنواع المغص عند الرضع:

 نوع خفيف: حيث يلاحظ  على الطفل سريع الإنفعال والبكاء في الساعات الأولى من الليل.

نوع شديد: يلاحظ على الرضيع وبدون مقدمات نوبة من البكاء الشديد مع ملاحظة احمرار في الوجه  و رفع رجليه إلى بطنه يتبعه بصراخ عالي الحدة ثم ينتهي فجأة ليعد البكاء بعد عدة دقائق بنوبة أخرى ويستمر ذلك ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميا، غالباً ما يحدث ذلك في الليل وأحيانا في ساعة معينة من الليل، وفي بعض الرضع قد يحدث ذلك ليلا أو نهاراً وقد يصاحبه انتفاخ في البطن وقد يخف الألم بعد خروج الهواء أو البراز من الشرج.

أسباب المغص عند الرضع:

  •  الحساسية لبعض أنواع الأطعمة التي تتناولها الأم.
  • زيادة الغازات: الغازات التي تدخل إلى أمعاء الرضيع خلال فترات الرضاعة وخصوصا إذا كانت طريقة إرضاع الطفل خاطئة تعتبر من أحد أسباب المغص.
  • عدم تطور الجهاز العصبي لبعض الأطفال الرضع:  وهذا يؤدي إلى حدوث انتفاخ في أمعاء الأطفال.
  • الضغوطات النفسية والتوتر: هناك علاقة قوية بين مغص الرضع والضغوطات النفسية التي تتعرض لها الأم خلال فترة حملها خصوصا إذا كان الزوج يظهر شعورا سلبيا خلال فترة الحمل والولادة.

علاج المغص عند الرضع:

توقف الأم عن تناول بعض المأكولات مثل: القرنبيط الملفوف أو تناول القهوة أو التدخين.

حمام دافئ: إعطاء طفلك حماما دافئا في أوقات الإصابة بالمغصن، له تأثير مهدئ على طفلك و المساعدة لجعل طفلك يشعر بالنعاس والهدوء.

الكمادات الدافئة: وذلك بوضع الكمادات الدافئة على بطن الطفل لإخراج الغازات و اعطاء تأثير مهدئ.

تدليك البطن بالزيوت: تدليك الزيوت العادية طريقة فعالة لأي طفل يعاني من آلام المغص.

تجشؤ طفلك: يساعد التجشؤ على إطلاق الغاز ومنع تشكل جيوب الهواء في المعدة لأنه يسبب الكثير من الانزعاج .

 الريحان: مفيد في علاج المغص لما له من خصائص مضادة للتشنج ومهدئ  و يساعد على طرد الغازات، وذلك عن طريق وضع ملعقة صغيرة من أوراق الريحان المجفف في كوب من الماء المغلي. ثم غطيه وتركيه لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته وتركه ليبرد، ويعطي 1 إلى 2 ملعقة شاي من هذا الشاي لطفلك عدة مرات يوميا.

شاي البابونج : تبين من استعراض دراسة من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال عام 2007 أن البابونج يمكن أن يساعد في القضاء على المغص عند الرضع،وذلك عن طريق غلي نصف معلقة من البابونج على نار هادئة ثم تركه حتى يبرد ثم اعطاء معلقة يومياً للطفل المصاب بالمغص، أو شرب الأم من هذا الشاي يساعد على حل مشكلة المغص لدى طفلك.

النعناع :  له خصائص امهدئة ومضاد للتشنج فإن النعناع يساعد في تقليل انتفاخ البطن، وذلك عن طريق اضافة  قطرتين من زيت النعناع إلى ملعقة كبيرة من أي زيت ثم  تدليك للطفل و تدليك منطقة البطن للطفل باستخدام حركات دائرية لطيفة، والقيام بذلك على الأقل مرتين يوميا،  أو وضع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 دقائق ثم يصفى بعد ذلك، ويمكن للأمهات المرضعات شرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات في اليوم .