اعراض واسباب وعلاج البواسير بالاعشاب دون الحاجة للجراحة

تعتبر البواسير من المشاكل المؤلمة التي تصيبنا و تعكر حياتنا، تحدث هذه المشكلة الشائعة في الأوردة عند فتحة الشرج والمستقيم بحيث تصبح منتفخة وملتهبة،  ويساهم في حدوثها عدد من العوامل مثل الجاذبية والتاريخ العائلي، والإمساك، واتباع نظام غذائي منخفض الألياف، ورفع الأحمال الثقيلة، والسمنة، والحساسية الغذائية، وقلة النشاط البدني، والحمل، والجلوس أو الوقوف لفترات طويلة. ولكن ما هي أنواع و أعراض البواسير وما هي طرق علاج هذا المرض؟ ومن خلال هذا المقال  يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات.

أولاً: انواع البواسير :

 ينقسم البواسير الى قسمين :

  1.  البواسير الخارجية: وتعرف هذه الحالة التي يسببها نزول وتدلي الاوردة المحيطة بفتحة الشرج من الخارج، وتكون بارزة عند حواف الشرج، وهذا النوع من البواسير يكون مصحوباً بحكة خفيفة، ولا يلاحظ المصاب نزول الدم الا في بعض الاحيان، ولكن يشعر بالضيق اثناء الدخول للحمام للتغوط.
  2.  البواسير الداخلية: تعرف هذه الحالة وهي اصعب من السابقة لأنها تكون نتيجة تدلي الاوردة الداخلية في الجسم في بداية المستقيم، حيث تبرز الى خارج فتحة الشرج، وينقسم هذا النوع الى مراحل من حيث مقدار تدلي هذه الاوردة .

ثانياً: اعراض مشكلة البواسير :

  1.   يلاحظ نزول دم في البراز او بعد الانتهاء من التغوط ويكون مصاحبا للألم، ولكن يجب الانتباه بان نزول الدم قد يشير الى مشاكل كثيرة في الجسم ولا تنحصر للبواسير فيجب الذهاب للطبيب للتشخيص .
  2. بروز الاوردة الداخلية في البواسير الداخلية او البروز الخارجي للبواسير الخارجية يلاحظ تدلي تلك الاوردة.
  3.  ممكن حدوث في بعض الحالات تقرحات وتجلطات .
  4.  يشعر المصاب بأنه لم يتم عملية الاخراج وانه بحاجة لدخول الحمام مرة اخرى ويواجه صعوبة اثناء التنظيف.
  5.  ومن اهم اعراض البواسير وجود حرقة في منطقة الشرج، اما الحكة القوية في الشرج ليست من اعراض البواسير .

ثالثاً : علاج البواسير :

ان من اهم الخطوات التي ينبغي على اي شخص مصاب ان يعملها هي علاج الاسباب التي تؤدي الى  المشكلة، مثل علاج الامساك او الالتهابات الشرجية القوية، ويتم اللجوء او اعتماد العلاج بالأدوية والبراهم وعدم استخدام الحل الجراحي الا في نهاية المطاف.

  • العلاج من دون عملية جراحية :

  1.  ينصح الاطباء بغسل المنطقة الشرجية بالماء الفاتر لتنظيف الشرج من المخاط الذي يخرج نتيجة هذه المشكلة.
  2.  لا تلمس او تقوم بحك المنطقة المصابة خاصة الاوردة المتدلية.
  3.  عند القيام بعملية التنظيف التعامل مع المنطقة المصابة بكامل الخفة واستخدام المناديل او الورق ناعم الملمس.
  4.  ينصح المصاب بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي يتركز فيها الالياف.
  5.  لا ينصح بتناول اي من الادوية لعلاج هذه المشكلة الا وفق التوجه الى طبيب أخصائي.
  • العلاج بالأعشاب :

  1. نبات الـ Hamamelis: أظهرت العديد من الدراسات قدرته العالية على تقليص الأوعية الدموية، إذ له ميزة مقلصة وتعمل على تكوين طبقة واقية وتحسين قدرة شفاء الأنسجة، الاستخدام الداخلي يكون على شكل مستخلص مركز من النبات وللاستخدام الخارجي كضمادات.
  2. زهور نبات البابونج: ذات خصائص مهدئه التي تساعد في علاج وتهدئة البواسير،الاستخدام الداخلي يكون على شكل مستخلص مركز من النبات أو على شكل نقيع الشاي من الزهور، والاستخدام الخارجي يكون على شكل مرهم، كمادات أو وضعه في حوض الاستحمام.
  3. نبات البكورية أو الأذريون أو القطيفة (Calendula): القطيفة مقلصة، وأيضا مضادة للالتهابات، معقمة، مهدئه ومخففه للألم، للاستخدام الخارجي.
  4. الصبر الحقيقي أو الألوة الحقيقية أو ألوي فيرا (Aloe vera): للشعور بالبرودة اللطيفه وتهدئة منطقة الشرج، وتهدئة الحكة.
  5. الرمان:  قشر الرمان يحتوي على الكثير من المواد العفصية التي تتميز بخاصية التقلص التي تساعد على الشفاء، والفاكهة نفسها غنية بالفلافونويدات  المشهورة، المهمة لحماية وتقوية الأوعية الدموية الوريدية.
  6. Psyllium: نبات ذا خصائص هائلة  ضمن علاج البواسير بالأعشاب لامتصاص الماء، مما يزيد من حجم البراز ويؤدي به بالضغط على القولون وبذلك يقوي التمعج (Peristalsis – الحركة الدودية) له، ويمنع أو يعالج الإمساك، يهدئ كثيرا عند وجود نزيف البواسير.
  7. كستناء الحصان: تستخدم لعلاج البواسير بسبب فاعليتها على النسيج الضام في الأوعية الدموية.
  8. أوراق التين: نغسل اوراق شجرة التين لمدة عشر دقائق، ونقوم باستخدام هذا المغلي لتنظيف منطقة الشرج والبواسير يومياً.
  9. زيت الكتنان: نحاول استخلاص زيت الكتان او شراءه من العطار ونقوم بوضع هذا الزيت على المنديل الناعم ومسح منطقة البواسير .